RSS Feed

تبحث عن الحب .. أم يبحث عنك

تبحث المرأة عن الحب .. تفتش في ثناياه .. هي تعلم حاجتها الى الحب .. المرأة تحتاج الى الحب أكثر من الرجل بمراحل كثيرة .. (الحب شعلة غير مرئية، تمنح المرأة حياة ثانية أغلى من حياتها الأولى) هكذا يقول المفكر الفرنسي جان جاك روسو .. يصف المفكرون الحب بأنه شمس الروح .. ويرون أن الفرد إذا كان في وسعه أن يحب ففي وسعه أن يفعل أي شيء .. الأديب الأيرلندي جورج برنارد شو يرى (أن الحب يستأذن المرأة ليدخل قلبها .. أما الرجل، فإنه يقتحم قلبه دون استئذان، وهذه مصيبتنا نحن الرجال) .. لكنني أرى أن الحب ليس مصيبة .. إنه نعمة كبيرة .. وحالة جميلة .. وشعور لا يمكن أن يوصف .. الحب ليس مشاعر عامة .. مثل تلك المشاعر الكثيرة التي نعرفها أو نسمع بها .. انه شعور خاص لا يعرفه الى من اجتاحه الحب وسيطر على أركان قلبه .. ومساحات عقله .. خدعونا عندما فرقوا في الحب بين العقل والقلب .. نحن نحب بعقولنا فتستجيب قلوبنا الى رغبات العقول .. لا يمكن أن نفرق بينهما .. الحب حالة عامة .. لا يمكن أن نحب بجزء من مشاعرنا .. نحب بمشاعرنا كلها وشعورنا جميعه .. الحب حالة عامة .. تجتاحنا بلا استئذان .. من لم يذق الحب لا يعرف طعم الحياة.

الفيلسوف اليوناني هيراقليطس، يعتقد أن الحب يجعلك تتوه في عالمه، ويربكك في حياتك، ويصيبك بحالة من عدم التركيز والانتباه يصفها بقوله (الحب شبيه بالضباب الكثيف، حيث أنه يمنع الإنسان من أن يسير إلى الأمام في خط مستقيم).

أما الشاعر الفرنسي فولتير فيوصي العشاق بقوله (امنح للحب الحقيقة، والغفران للخطيئة).

الكاتب والروائي الروسي تولستوي يشدد على ضرورة أن نفهم الحب كما هو دون شوائب أو زوائد، وذلك بقوله (لكي نفهم الحب يجب أن نقوم بإصلاح الأخطاء التي ارتكبناها في حقه).

أما الاديب الفرنسي أندريه مالرو فيقول (المقياس الحقيقي للحب هو الاستمرار .. فلو استمرت مشاعرنا بنفس الدرجة مهما لاقينا، فهذا هو الحب).

وها هو أبيرار يصف الحب وصفا دقيقا غاية في الروعة والجمال بقوله (كلمة الحب على كثرة ترديدها لا يبلى الزمان جدّتها، ولا تنقص الأيام جمالها، فهي تتردد في زقزقة العصفور، وحفيف الأجنحة، وأنين الأوتار، وخفقان القلوب، بل هي همس الروح إلى الروح، ومناجاة النفس إلى النفس، ولو جرد العالم منها لأصبح الكون فراغا والحياة مملة، أليس الحب نعمة من نعم الإله ينشرها على قلوب المحبين؟).

والوفاء في الحب له قيمة عالية وثمينة عند العشاق الحقيقيين، هذه الرؤية المختلفة للحب يوصي بها المفكر العربي مصطفى لطفي المنفلوطي بقوله (ليس الفضل أن تحب الناس عندما يحبونك، بل الواجب الحقيقي هو أن تحبهم حتى عندما تغرب شمس محبتهم عنك).

ابحثوا عن الحب .. أو اسمحوا له أن يبحث عنكم .. إنه نعمة جميلة ورائعة .. لا تحرموا أنفسكم منها .. ودمتم سالمين.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: